دكاش في تخريج طلاب اليسوعية: لا تتوقفوا عند الانقسامات الطائفية والسياسية

احتفلت جامعة القديس يوسف في بيروت بتخريج طلاب كلية إدارة الأعمال والعلم الإداري ومعهد إدارة الشركات في حرم كلية العلوم والتكنولوجيا في مار روكز (الدكوانه)، في حضور ضيف الشرف المدير العام التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم ألان بجاني، رئيس الجامعة سليم دكاش، عميد الكلية جورج عون ومدير المعهد جو شهاب.

بعد دخول المتخرجين والنشيد الوطني، ألقى دكاش كلمة هنأ فيها الطلاب على تخرجهم ورحب بضيف الشرف وقال:"عالمنا اليوم بحاجة إلى مديري أعمال استثنائيين، لديهم المهارات التقنية والعلمية لإدارة أزمات اجتماعية واقتصادية وللابتكار في عالم يبحث عن مبتكرين في جميع المجالات. لكن إعلموا أن القيمة الأخلاقية للعلاقات بين الناس هي قوتكم"، لافتاالى ان "نجاحكم وسعادتكم في عملكم وفي حياتكم لا يعتمدوا فقط على معلوماتكم بل على دفء كلمتكم وتصرفكم والتزامكم بالآخرين ومن أجلهم، خصوصا أولئك واللواتي الذين هم بحاجة لنظرتكم المحبة، اي الضعفاء والفقراء".

وتابع:"لا يسعني إلا أن أوجه لكم النصيحة ألا تتوقفوا عند الانقسامات الطائفية والسياسية التي يتخبط بها السياسيون والإيديولوجيون الذين لديهم مصالحهم في تبوؤ السلطة والسيطرة من خلالها. اعلموا أن السلطة تكمن فيكم، في علمكم ومهاراتكم وكفاياتكم وفي القيم التي تحملونها من هذه الجامعة، هنا تكمن طاقتكم الإيجابية التي يتوجب عليكم أن تجعلوها تشع من حولكم".

ثم تحدث بجاني واعتبر "أن مسؤولية الخريجين الكاملة، هي دعم الآخرين ليصلوا الى القمم التي يطمحون إليها. وإلا تصبح القيادة تعظيما للذات وفرصة ضائعة للخدمة ولتحفيز تغيير حقيقي".

وتابع:"أتمنى عليكم أن تنطلقوا في رحلتكم المهنية بروحية القيادة التي تخدم وبانطباع مفاده أنه مهما حصل، ستشكلون فرقا عبر تمكين الآخرين ودعمهم في رحلتهم الخاصة"، مشيرا الى "ان الذي سيميز قادة الغد هو شعور كبير بالهدف والقدرة على تخطي الفشل".

خليل
أما كلمة اتحاد جمعيات قدامى الجامعة فألقاها رئيس جمعية مديري الأعمال شربل خليل الذي رحب بانضمام المتخرجين الجدد إلى المئة ألف متخرج من الجامعة وطالبهم بالحفاظ على البطاقة الموحدة للمتخرجين التي سيستلمونها مع شهادتهم، "لأنها تشكل رمزا للانتماء إلى الجامعة الأم وستخولكم متابعة كل جديد له علاقة بالحياة الجامعية".

القسم
وبعد كلمة الطلاب التي القتها كارول عاكوم تلا جورج اليو الاشقر وليا الصايغ مع الخريجين قسما تعهدوا فيه احترام القواعد المهنية والحفاظ على مصالح من يسلمهم إدارة أعماله ورفض الاشتراك في أي عملية فساد أو منافسة غير شرعية وعدم التمييز بين الأعراق والأديان والطبقات الاجتماعية.

نوزيع الشهادات
ثم سلم دكاش الشهادات إلى المتخرجين من الكلية في بيروت ومن مركز الدروس الجامعية في صيدا وطرابلس وزحلة والمعهد، واختتم الحفل بشرب نخب المناسبة.