هايكازيان: إطلاق مشروع التربية الدامجة بالتعاون مع وزارة التربية وبدعم من منظمة اليونيسف وحكومة كندا

أعلنت جامعة هايكازيان اختيارها كجهة مخولة لتقديم الإستشارات اللازمة لتوثيق مرحلة إنطلاق "مشروع التربية الدامجة" المعتمد من وزارة التربية والتعليم العالي بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء وبدعم من منظمة اليونيسف والدولة الكندية.

وتم هذا الخيار في خلال احتفال حضره إختصاصيون ومثلت الوزارة مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، ومن اليونيسف رئيس قسم التربية بيتر كوامو واخصائية التربية ماري بوغوصيان، ومن الجامعة، الرئيس القس الدكتور بول هايدوستيان، عميدة كلية الآداب والعلوم، الدكتور آردا اكمكجي، رئيسة قسم التربية الدكتورة حنين الحوت، وأفراد من الهيئة التعليمية والإدارية.

ويهدف "مشروع التربية الدامجة" الى تعزيز التعليم الدامج في 30 مدرسة رسمية موزعة على الأقضية اللبنانية. وفي إطار هذه الشراكة، ستقدم جامعة هايكازيان الإستشارات اللازمة لتوثيق مرحلة إنطلاق المشروع وتأمين التحليل العلمي لعملية تطور المشروع في خلال العام الدراسي. سيما وأن هذه المهمة الإستشارية تؤمن التوثيق الدقيق والموضوعي لمجمل عناصر المشروع البُنيوية والدينامي ، من أجل وضع تقرير تحليلي شامل وعلمي لتقييم نجاح المشروع وتأمين استمراريته.

وتطرق هايدوستيان في خلال الحفل الى إيجابيات مشروع التربية الدامجة وتحدياته، خصوصا لجهة جدية الشراكات، بالإضافة الى مستقبل التلاميذ في مباشرة حياتهم المهنية او مواصلة تحصيلهم للتعليم العالي.

من ناحيته ركز كوامو على اهمية نشر الوعي حول ثقافة الدمج في المجتمعات التربوية.

وفي الختام، أشارت الخوري الى اهمية دور جامعة هايكازيان في إنجاح مشروع التربية الدامجة وذلك من خلال تقديم الإستشارات اللازمة لتوثيق مرحلة الإنطلاق، وجمع كل الدروس المستقاة في خلال مراحل التطبيق.