تأسيس صندوق منح كلوديا الحاج لدعم طلاب اليسوعية دكاش: تأسيسه يشجع الآخرين على العطاء

أقيم في مبنى رئاسة جامعة القديس يوسف - طريق الشام - بيروت حفل توقيع بروتوكول تأسيس "صندوق منح كلوديا الحاج" للطلاب بين مؤسسته المحامية كلوديا الحاج ورئيس الجامعة البروفيسور سليم دكاش، حضره الوزير السابق زياد بارود، عميدة كلية الحقوق البروفيسورة لينا غناجة، رئيس جمعية خريجي كلية الحقوق القاضي عباس الحلبي، الرئيس والمدير التنفيذي للقطب التكنولوجي "بيريتيك" المهندس مارون شماس، الأمينة العامة لـ Fondation USJ كرمل غفري واكيم وفريق عمل المؤسسة، وبحضور عدد من مسؤولي الجامعة وممثلين عن الطلاب.

بداية، أعلنت واكيم أن "هذا الصندوق يحتل الرقم 59 في لائحة صناديق المنح المخصصة للطلاب، إذ بمبادرات من أصدقاء الجامعة والمانحين، تمكن الطلاب من متابعة تحصيلهم العلمي، وكذلك نتيجة الحملة التي أطلقها في الشهر الماضي رئيس الجامعة وحملت عنوان "نحن لبعضنا".

دكاش
من جهته عبر دكاش عن "سروره العارم لاستقبال المحامية الحاج في جامعتها الأم، فهي كمتخرجة من الجامعة تشكل جزءا من تاريخ هذه الجامعة خصوصا أنها تمثل قيمها من خلال إصرارها على النجاح الذي هو مصدر فخر لكليتها.

وقال: "الالتزام من أجل الجامعة يعني التعاون وتضافر الجهود مع مؤسسة تعليمية مرموقة تعمل منذ ما يزيد على 145 سنة من أجل تميز الوطن، خصوصا أن مغادرة المتخرجين ليست قطيعة ولا نهائية، على العكس من ذلك، في زمن الأزمات هذا، فاللبنانيون المنتشرون في الخارج يشكلون دعما لا يقدر بثمن".

وتوجه دكاش إلى الحاج قائلا: "إن تأسيس صندوق المنح هذا نموذج التزام يشجع الآخرين على العطاء في وقت كبرت فيه الحاجة أكثر فأكثر".

الحاج
من جهتها، قالت الحاج: "بصفتي متخرجة من هذه المؤسسة العريقة، أرى هذا التضامن واجبا أخلاقيا، مصدر فرح وغنى كبير. الحق في التعليم يجب أن لا يكون امتيازا بل حق مقدس وفي متناول الجميع، كما أن التعليم ينمي وعي الطلاب بالقيم الإنسانية والتعاطف واحترام الآخر".

الحلبي
واعرب الحلبي عن شعوره "بالفخر والتأثر للمشاركة في ولادة هذا الصندوق، خصوصا أنه يضاف إلى العديد المبادرات التي تساهم في تغيير حياة الطلاب وتساندهم في مسيرتهم الأكاديمية".

غناجة
وتحدثت غناجة عن "الصعوبات الكبيرة والمتزايدة التي يواجهها الطلاب ليس في دفع أقساطهم التعليمية فقط بل في دفع بدل تسجيلهم، وهو أمر غير مسبوق ولم نره حتى في أيام الحرب"، ووصفتها "بحرب جديدة، أشد خبثا من سابقته".

خوري
نائب رئيس مجلس الطلاب في الجامعة أنطوني خوري أشاد "بالدور الذي تقوم به الجامعة منذ 145 سنة من أجل لبنان"، كاشفا أن "إدارة الجامعة تحولت منذ 17 تشرين الأول 2019 إلى خلية عمل مكثف لإيجاد الحلول والتوفيق بين حتميتين: احتياجات الطلاب واحتياجات الموظفين".

وبعد توقيع البروتوكول قدم دكاش كتاب الجامعة Portait de L'USJ إلى الحاج.