جامعة البلمند دائرة اللغة العربية وآدابها

سعت جامعة البلمند، منذ تأسيسها، لأن تكون العربية نطاق عمل إحدى دوائرها الجامعية الأولى، كما بذلت مجهودات كبيرة لتنمية الدائرة، بما فيها تخفيض الأقساط لتشجيع الانتساب إليها. كما عملت الدائرة على وضع برنامج أكاديمي مناسب لمثل هذه التطلعات، وهو برنامج عصري ومتجدد يتعين في 90 رصيداً لمقررات البكالوريوس، و 30 رصيداً لمقررات الماستر في اختصاصَيها. وفي إمكان الطالب أيضاً تحصيل إجازة تعليمية في تعليم العربية، في الكلية، تؤهله لممارسة التعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية.
ولقد وضعت الدائرة لهذا البرنامج الأكاديمي أهدافاً متعددة، تتمثل في تمكين الطالب من تعميق معرفته بمواد اللغة والأدب، سواء القديمة أو الحديثة، وهو ما تمثل في صياغة جديدة للبرنامج الأكاديمي جعلته مواكباً لمستجدات التعليم في نطاق العربية في كبريات الجامعات في العالم. وهو ما لا يتم من دون تنمية الحس النقدي لدى الطالب، من جهة، والذائقة الفنية، من جهة ثانية.
غير أن تعميق المعرفة الأكاديمية هذه يتلازم مع تقوية قدرة الطالب على الكتابة والتحليل والتعبير الفني، فضلاً عن تطوير قدراته العلمية، وتنمية خياله الخلاق. وهو ما يوفره دكاترة مختصون، سواء في ميادين اللغة أو الأدب، عاملين على تعزيز درس العربية وفق أفضل المناهج، وأجد التوصلات العلمية في نطاقاتها المختلفة.
هكذا لا تقوم الدائرة بتحسين شروط عمل الطالب في المجتمع وحسب، ولا بتنمية قدراته الخاصة فقط، وإنما تقوم أيضاً بتجديد العربية نفسها، وإخراجها من أسر الجمود. وتكون الجامعة بذلك تساهم في دورها الوطني والحضاري، أي في تقوية العربية، التي تعتبرها الجامعة عنوانا للتقدم الحضاري اللازم في بلادنا.
وبقدر ما اعتنت الدائرة بتنمية تعليم العربية وتطويرها، سعت إلى تنمية درسها أيضاً. هذا ما تمثل في العديد من المؤتمرات التي نظمتها حول العربية وآدابها وكتابها، بما فيهاالعربية في لبنانكما قامت بنشر بحوث علمية محكمة في مجلةحولياتالتابعة للكلية بهدف تطوير دراسات العربية في أكثر من نطاق .
تعرضدائرة اللغة العربية وآدابهاعلى طلابها تحصيل الشهادات الجامعية التالية:
- بكالوريوس
- ماستر: اختصاص لغة عربية
- ماستر: اختصاص آداب عربية
برنامج شهادة البكالوريوس) 90 رصيدًا(
متطلبات جامعية إلزامية)30 رصيدًا(
مقررات إلزامية من داخل الاختصاص              
)33 رصيدًا(
مقررات دراسية اختيارية
من داخل الاختصاص ومن خارجه)27 رصيدًا(
برنامج الماستر)30 رصيداً(
في إمكان الطالب الحاصل على بكالوريوس في اللغة العربية وآدابها تحصيل ماستر في الدائرة، في اختصاصين :
- ماستر في اللغة العربية
- ماستر في آداب العربية
ويشترط في طالب هذا البرنامج أن يكون من حملة شهادة البكالوريس في اللغة العربية وآدابها بمستوى جيد. ويمكن أن يُقبل أيضا حملة البكالوريس في اختصاصات أخرى بمستوى جيد، على أن يجري إعدادهم في الدائرة عن طريق إلزامهم بالضروري من مقررات تأهيلية إضافية. كما يمكن لمن كانت معدلاتهم في البكالوريوس من دون الجيد إنما قريبة منه، أن يقبلوا في البرنامج قبولا ً مشروطاً بحيث لا يقبلون نظاميين إلا بعد أن يستوفوا الشروط.
كما يشترط في طالب الماستر أن يتمم ما مجموعة أربعة وعشرون (24) رصيداً ويترتب عليه، بعد إتمام دروسه المقررة، أن يعد رسالة تقدر بستة أرصدة، تحت إشراف أحد الدكاترة المختصين.
UOB28
كيفية الانتساب إلى دائرة اللغة العربية وآدابها
القبول
يمكن للمرشّح أن يلتحق بالبرامج الأكاديمية للدائرة خلال فصليّ الخريف والربيع الدراسييّن بدوام كامل أو جزئي.
تقبل الكلية أيضاً طلاباً من جامعات أخرى وكليات أخرى.
وعلى طلاب الماستر أن يقدموا نسخة عن شهادة البكالوريوس، ونسخة رسمية عن العلامات، وطلب انتساب إلى الجامعة، بالإضافة إلى امتحان تصنيف لغوي.
شروط القبول
 • شهادة البكالوريا اللبنانيّة أو ما يعادلها
 • امتحانات الدخول المطلوبة من الجامعة:
1 - اللغة العربية
2 - اللغة الإنكليزية أو الفرنسية
3 - مقابلة المرشحين للماستر
الرسوم الدراسية والمساعدات المالية
 • تعمل جامعة البلمند، نظراً لالتزامها بخدمة المجتمع، كل ما في وسعها لجعل كلفة التعلّم مقبولة، مع الحفاظ على مستوى عال من التعليم، والمعزز بأحدث التقنيات.
 • يحصل جميع الطلاب المقبولين في كلية الآداب والعلوم الإنسانية على منحة تصل إلى حدود %25 تخفيض على الرسوم الدراسية. ويمكن لهؤلاء الطلاب الاستفادة أيضاً من مساعدات مالية تصل إلى %20.
 • يحصل جميع الطلاب المقبولين في برنامج الماستر على منحة تصل إلى حدود %50 تخفيض على الرسوم الدراسية. ويمكن لهم تقديم طلبات مساعدة graduate assistantship في الدائرة.
 • هناك فرص عمل متاحة بدوام جزئي تصل لحدود 15 ساعة أسبوعياً لجميع الطلاب في مستوى البكالوريوس.
 • يمكن دفع الرسوم الدراسية على دفعات، ويمكن تعديلها من خلال ترتيبات تناسب الاحتياجات الخاصة للطلاب.
جامعة البلمند
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
ص.ب.:100 طرابلسلبنان
تلفون :930250 6 961
فاكس : 930241 6 961
Web: www.balamand.edu.lb