برنامج مبتكر للاسراع في نمو المشاريع الناشئة في جامعة الكسليك

أطلق مركز أشر للابتكار وريادة الأعمال (ACIE) في جامعة الروح القدس - الكسليك برنامج ACIE Global Accelerator program، وهو أول برنامج للاسراع في الأعمال من بعد مخصص للطلاب والأساتذة الجامعيين في لبنان والخارج.

ويهدف البرنامج الى "زرع الأمل في نفوس الشباب اللبناني وتسريع نمو المشاريع الناشئة التي قاموا بها خلال هذه الأوقات العصيبة وفي ظل ظروف متشعبة كتلك التي نعيشها حاليا".

استمر هذا البرنامج 8 أسابيع عبر الإنترنت خلال شهري تموز وآب، بمشاركة نخبة من الخبراء من أوستراليا وبريطانيا وأميركا والشرق الأوسط، الذين "تطوعوا جميعا وكرسوا وقتهم لدعم رسالتنا الآيلة إلى حجز مكانة دولية لجامعة الروح القدس - الكسليك كجامعة خبيرة في ريادة الأعمال وتعزيز علامتها التجارية كجامعة ريادية على الساحة الدولية.

وصمم البرنامج وفق مناهج شاملة وعملية تستند إلى تجربة المتحدثين وخبرتهم، بحيث شمل 28 حصة تدريبية وورشة عمل تركزت على 10 مواضيع أساسية بمشاركة أكثر من 50 مراقبا وخبيرا و21 متحدثا دوليا. وتقدم 90 مشروعا ناشئا بمشاركة طلاب من 12 جنسية مختلفة من 26 جامعة وتم قبول 15 مشروعا فقط على أساس الابتكار وجدية المشروع وفرص نجاحه في السوق.

وتنوعت مواضيع المشاريع الناشئة التي تم اختيارها، فمنها من عالج قضايا البيئة والصناعة الغذائية، ومنها من تطرق إلى التكنولوجيا والتكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا الزراعية. ولا بد من الإشارة إلى أن أكبر نسبة طلاب مقبولين كانت من جامعة الروح القدس - الكسليك بنسبة بلغت 55,3 في المئة. واللافت أكثر نسبة المشاركة النسائية في البرنامج بحيث كانت 8 من 15 شركة ناشئة بإدارة وإشراف طلاب وأساتذة من النساء المبدعات في دراساتهن وأعمالهن.


======= م.ع.