الجامعة اللبنانية كلية الإعلام

الصحافة
يتناول هذا الاختصاص الصحافة التقليدية والالكترونية إذ يتعلم الطالب تحرير كل أنواع الأخبار من مصادرها المختلفة ( وكالة أنباء، بيان صحفي، مؤتمر صحفي، مقابلة، مذّكرة، تصريح إلخ..) وكيفية معالجة الخبر إنطلاقاً من معايير البث والنشر ودوافع اختيار المعلومة، مروراً بالأسباب التي تدفعه إلى الكتابة والضغوط التي قد تؤثر في كتابته بشكل مباشر أو غير مباشر وصولاً إلى الأهداف التي يرمي إليها مما يكتب) الاعلام، التوضيح، التنبيه التأثير، التعبئة، إلخ(...
 
العلاقات العامة والاعلان
يتناول هذا الاختصاص العلاقات العامة، أحد أهم الاعمدة لقيام أي مؤسسة ونجاح عملها، من خلال وظائفها الفرعية المتعددة داخل المؤسسة (إدارة القضايا والأزمات، العلاقات الاعلامية، العلاقات الداخلية والخارجية، الاستفتاء، الرعاية، الدعاية والاعلان وغيرها.).
 
إدارة المعلومات
يتناول هذا الاختصاص المعلومات في كل مجالاتها وأشكالها ورقيّاً وإلكترونياً) كتاب، مجلة، جريدة، وثيقة، كتاب الكتروني، يوتيوب، فايسبوك، فيلم، إلخ...) فيتعلم الطالب كيفية إنتاجها، إيجادها وتنظيمها في كل مراكز المعلومات المحلية والعالمية كما يعمل على توزيعها للعامة. علم المكتبات والمعلومات متعدد المجالات فحامل هذه الشهادة يعمل في كل المؤسسات الارشيفية، المكتبات الجامعية، المدرسية، ومراكز المعلومات الاعلامية )راديو وتلفزيون( البنوك، المؤسسات الاقتصادية كافة لحاجاتها للمعلومات ولاستخدام المعلومات في عملها.
 
شهادة الإجازة
مدتها ثلاث سنوات (ستة فصول دراسية) ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات.
مجموع الأرصدة (Credits 180).
شهادة الماستر
M2-M1 مدتها سنتان (أربعة فصول دراسية (ويمكن أن تمتد حتى أربع سنوات
مجموع الأرصدة (Credits: 120).
 
ملاحــظة التسجيل فيM1 ليس آلياً بل يأخذ بعين الإعتبار نتائج الطالب وكفاءاته في شهادة الإجازة. العبور من M1 إلى M2 يحتاج إلى معدل عام: 20/14.
 
شهادة الدكتوراه
مدّتها ثلاث سنوات ويمكن أن تمتد حتى خمس سنوات.
مجموع الأرصدة (Credits 180):جزء أساسي منها مخصص لإعداد مناقشة الأطروحة.
 
ملاحـظـة عـــامة
إن إتقان اللغات الأجنبية والمعلوماتية مسألة حيوية لجميع الطلاب، لذلك هي مقررات إلزامية.
 
الإنتساب إلى الكلية
يتم من خلال مباراة دخول تقوم على مادتي الترجمة والتعريب والثقافة العامة أي كتابة نصيّن باللغة العربية والأجنبية (فرنسي أو إنكليزي) وذلك في موعد يقرّر في شهر تموز عادة.