كلية العمارة والتصميم في جامعة المدينة في طرابلس

تتلخّص رسالة كلية العمارة و التصميم في جامعة المدينة في طرابلس بتوفير الجودة في التعليم والخدمات الأخرى من خلال مناهج ريادية تتمحور حول التطلعات الثقافية والإشكالات البيئية في القرن الواحد والعشرين وحول الرؤيا التعلّمية المبنية على تضافر العلم والفن في صقل الخيال والموهبة الخلّاقة. وتقدم مدينة طرابلس بتاريخها العريق وحاضرها المفعم بالطاقات مسرحا غنيا بالثقافات المتعددة والفرص الإيجابية للبحث والتصميم.

بالإضافة الى هندسة العمارة Architecture، والهندسة الداخلية Interior Design ، والتصميم الغرافيكي Graphic Design، توفر الكلية عدد من الإختصاصات التي يتميز أكثرها بالتفرد على مستوى لبنان والشمال بشكل خاص وهي: التصوير Photography، تصميم الأثاث Furniture Design، وتصميم المنتجات Industrial Design. هناك سنة اولى تأسيسية (Art and Design Foundation) من المواد المشتركة ما بين الإختصاصات تفسح المجال للطالب في التأكّد من إختياره للإختصاص او الإنتقال الى إختصاص آخر ضمن الكلية من دون خسارة اي مادة.

أكثر ما يشجع الطالب على الإنتساب هو أن المتفوقين في دفعات المتخرجين في العمارة Architecture تفوقوا لعدة سنوات في مسابقة مشاريع التخرج السنوية لطلاب الهندسة والتي تنظمها نقابة الهندسة في الشمال على نطاق الجامعات في لبنان الشمالي حيث يحصل الفائزون على شهادات تقديرية و إعفاءات مالية من رسوم الانتساب الى النقابة.

ومن أهم ما يجذب الطالب أيضا هو السمعة الجيدة للإختصاصات و البرامج المتنوعة في كلية العمارة والتصميم إن من حيث الجودة التعليمية والتشديد على الإبداع و الخيال الخلّاق جنبا الى جتب مع الثقافة و العصرنة العلمية و التقنية ، او من ناحية التطبيق الفعلي للنظام الامريكي حيث الحرية في إختيار عدد لا يستهان به من المواد الإختيارية ضمن الإختصاص او من إختصاصات اخرى في الكلية او خارجها.

222

أضف الى ذلك تشجيع الإدارة على النشاطات التثقيفية والأكاديمية للطلاب كالمعارض والمحاضرات والندوات العلمية والفنية والرحلات والمخيمات الثقافية وأنشطة الموسيقى والسينما. ففي العام الماضي مثلا شارك اكثر من مئة طالب من الكلية في Archmarathon (مؤتمرجوائز العمارة لبلدان حوض المتوسط والبلدان العربية) كما استقبلت الكلية «المعرض الإختباري الرابع للفن المعاصر» الذي اقامته جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت في بيروت قبل ان ينقل الى حرم الجامعة حيث شارك فيه طلاب من الكلية باعمالهم الجامعية. و يقوم قسم الترميم المعماري بتنظيم زيارات ميدانية الى متاحف ومواقع تراثية في بيروت والشوف وصيدا وطرابلس.

وبما ان التصميم على المنافسة والتفوّق سمة مطلوبة من طلاب اليوم وخاصة في الإختصاصات الجامعية التي تتمحور حول الإبداع والخيال الخلّاق دأبت كلية العمارة والتصميم في جامعة المدينة على تشجيع وتحفيز الطلاب على المشاركة في أهم المسابقات المحلية والعالمية وخاصة في مجال هندسة العمارة، كما تم إعتماد بعض المسابقات ضمن منهاج مواد التصميم حرصا على إفساح مجال المشاركة لأكبر عدد ممكن من الطلاب. وتقوم الجامعة بتقديم جوائز مالية او حسومات على الأقساط للرابحين الأوائل.