كلية العمارة والتصميم في جامعة المدينة في طرابلس تجربة نموذجية

في كلية العمارة والتصميم في جامعة المدينة في طرابلس تتميز التجربة التعلّمية للطالب بالغنى والإنتاجية نتيجة التكامل والتقاطع بين مختلف الإختصاصات التي تتمحور حول التصميم والإبداع : تصميم الأبنية والفراغات في هندسة العمارة Architecture والهندسة الداخلية Interior Design ، تصميم المنتجات الصناعية والأثاث في ال Industrial Design والـ Furniture Design، تصميم المطبوعات والمنشورات الإعلانية في الـ Graphic Design، والإبداع الفني في التصوير Photography والفنون الجميلة
Studio Arts.
ويقابل هذا التناغم بين الإختصاصات وحدة وخصوصية في العملية التعلّمية التي ترتكز دائما على التفاعل والتكامل بين التصميم الفعلي وادواته في المحترف Studio، والمواد النظرية في قاعة المحاضرات Classroom، والتمرّس على التواصل البصري والإنتاج في المختبر أوالمشغلWorkshop/Lab. على أن المحور الاساسي يبقى الـ Studio الذي يختلف كليا عن الصف الكلاسيكي فهوبوتقة للتفاعل بين الطلاب والأساتذة في جوتجريبي منتج أساسه العلاقة المباشرة القائمة على النقد والتقييم الفردي بين الأستاذ والطالب كل على حدة.
الستوديوالنموذجي
من هنا عملت الكلية على إطلاق تجربة “The Basement” وهي عبارة عن ستوديونموذجي (Prototype Studio) حيث تم تخصيص مساحة واسعة لتكون studio للسنة الأولى التأسيسية يضم إلى جانب المكان المخصص للعمل المشترك بين الطلاب والأساتذة مكتبة صغيرة، قاعة مظلمة للعرض، مكان للإجتماع والمناقشة، ومكان للراحة. وقد تم التعامل مع أجزاء من الأرض والجدران كمساحات للتعبير الفني الحر وعرض لأعمال الطلاب المختارة.
وبالإضافة إلى دوره الأكاديمي، يستوعب المكان نفسه نشاطات تثقيفية متنوعة هدفها تنمية وتطوير القدرات الذهنية والعملية للطلاب.
ويندرج ذلك ضمن الإطار العام للتشجيع على النشاطات التثقيفية كالمعارض والمحاضرات والندوات العلمية والفنية والرحلات والمخيمات الثقافية وأنشطة الموسيقى والسينما.
Workshop at The Basemen0F7 
محاضرات وورش عمل
تنظّم الكليّة محاضرات في مواضيع شتّى، تشمل الفنون كافة، وتقدّم ورش عمل عن فنون الطباعة وعن صناعة السجّاد والفن الإسلامي وعنكيفية التفكير والتصميمDesign Thinking.
وقد نجحت الكليّة في فتح آفاق جديدة في ميدان العلاقة بين التصميم والمحيط الثقافي للإنسان. وتتعاون الكليّة مع متاحف في لبنان مختصّة في النحت الحديث والتجهيز المعاصر Installation Art. كما تقوم الجامعة بتنفيذ برامج التبادل الطلابي student exchange مع جامعات خارج لبنان.
المعارض
تنظّم الكلية معارض دورية لأعمال الطلاب الهندسية والفنية كما إستقبلت معارض خارجية مثل X-Perimental Art III المعرض الإختباري السنوي الثالث للفن المعاصرالذي تقيمه جمعية الفنانين اللبنانيين للرسم والنحت وشارك فيه طلاب من الكلية بأعمالهم الشخصية.
Othe MUT Buildings 
المسابقات المحلية والعالمية
تشجّع الكلية طلابها وتدعمهم للمشاركة في الكثير من المسابقات المحلية والعالمية، فمثلا يشارك قسم العمارة سنوياً فيالمسابقة والمعرض السنوي لمشاريع تخرج طلاب الهندسة في الشمالوالذي تنظّمه نقابة المهندسين حيث يفوز طلاب الكليّة سنوياً بالجوائز الاولى في الهندسة المعمارية فتُقدّم لهم تلك الجوائز على شكل إعفاءات مالية من رسوم الإنتساب الى النقابة.
تشارك الكلية أيضاً في مسابقات معمارية على مستوى لبنان حيث يبرع طلابها بالحصول على الجوائز التقديرية الأولى دائماً.
The Basement MUT 1 
الرحلات والزيارات الميدانية
تقوم الكلية بتنظيم زيارات ميدانية الى متاحف ومواقع تراثية في بيروت والشوف وصيدا وطرابلس وغيرها حيث ينشط قسم الترميم المعماري في ميدان الإطلاع على الأماكن الأثرية والمدن التاريخية.
خطة الجامعة
هدف الجامعة الإستراتيجي الاول هوالإرتقاء بالكلية الى مصاف اهم كليات العمارة والتصميم في اهم الجامعات متكلين على طموح رئاسة الجامعة وإدارة الكلية، وعلى المقدرة والمواهب الهائلة لدى الطلاب والتي يدعمها الصقل والتدريب والتوجيه العاقل من قبل فريق إداري وأكاديمي مصمم على التفوق وإنتاج الأفضل.