الجامعة اللبنانية الاميركية حصلت على اعتماد "المؤسسة الوطنية لجامعات الفنون والتصميم" الاميركي لكلية العمارة والتصميم

أعلنت الجامعة اللبنانية - الاميركية LAU في بيان أن "كلية العمارة والتصميم في الجامعة تواصل مراكمة انجازاتها على مستوى تعزيز مكانتها الاكاديمية الجامعية الريادية، وبعد ان كانت قد حصلت على الاعتماد لشهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من "المجلس الوطني الاميركي لإعتماد الهندسة المعمارية" (NAAB)، ها هي اليوم تحوذ على اعتماد من "المؤسسة الوطنية لجامعات الفنون والتصميم" (NASAD) في الولايات المتحدة الاميركية، بفضل الجهود الجبارة والمتفانية التي بذلها ويبذلها فريق كلية العمارة والتصميم في الجامعة".

أضاف البيان: "وكان مسار الحصول على الاعتماد قد استهل منذ ست سنوات بعملية تقييم ذاتي، تخللتها زيارات استطلاعية - استشارية قام بها فريق (NASAD) الى الجامعة. وبعدها أجرت كلية العمارة والتصميم مراجعة شاملة للمناهج التعليمية لبرامج الفنون الجميلة والتصميم الداخلي والغرافيكس، والازياء، واطلق لكل هذه البرامج اسم خاص يندرج تحت عنوان "شهادة الاجازة في الفنون الجميلة"، فضلا عن مراجعة برنامج الماجيستير في الفنون الاسلامية".

حداد
واعتبر عميد كلية العمارة والتصميم الدكتور ايلي حداد أن "مفتاح النجاح لهذا الاعتماد ارتكز على ثلاثة مكونات أساسية: تقييم برنامج الفنون والتصميم في الجامعة، مراجعة شهادات الجسم التعليمي وكفاءاتهم وشهاداتهم ومناهج برامج الفنون والتصميم وتقييم الرؤية الاستراتيجية والتطلعات المستقبلية للكلية تماشيا مع اهداف الجامعة الكبيرة".

وقال: "إن الكلية تمكنت من تقديم الاثباتات الوافية على التزامها تعزيز مستوى تعليم الفنون والتصميم بما يتطابق مع اعتماد (NASAD) الذي يشكل معيارا للجودة، وشهادة إضافية على أن مستوى التعليم الرفيع في LAU يرقى الى مستوى معايير التعليم في الجامعات الاميركية".

نصر
بدوره، اعتبر الوكيل الاكاديمي الدكتور جورج نصر أن "اعتماد (NASAD) يتماهى مع اهداف الجامعة اللبنانية الاميركية ورؤيتها بأن تصبح واحدة من المؤسسات الجامعية الاقليمية الرائدة"، معتبرا أن "هذا الاعتماد يعكس الخطوات الجبارة التي تقوم بها الجامعة والكلية لتحقيق أهداف الجامعة اللبنانية - الاميركية الاستراتيجية لتعزيز ودعم برامج التعليم الجامعي الابداعي، وتحقيق التميز في التعليم العالي".

خوري
أما مساعدة رئيس قسم الفنون والتصميم رئيسة لجنة الاعتماد مليسا بلورد خوري فأوضحت ان "عملية الاعتماد لم تضع فقط برامج الفنون والتصميم بمستوى المعايير العالمية، إنما أدخلت وسيلة لتنظيم التقييم الذاتي ووفرت فرصة للبحث المعمق في تعليم الفنون والتصميم في كلية العمارة والتصميم، كذلك ساهم الاعتماد في الوقت عينه في إعادة هيكلة المناهج التعليمية والربط بينها".

وتابع بيان الجامعة: "يمثل اعتماد المؤسسة الوطنية لجامعات الفنون والتصميم (NASAD) خيارا استراتيجيا بالنسبة الى LAU إذ يظهر كيف ان الجامعة تمتلك فهما واسعا وشاملا لطريقة عمل الاعضاء الاخرين في المؤسسة الاميركية واستعدادها لتبادل الخبرات، والبحث عن افضل ظروف التعليم للطلاب. واشار الدكتور نصر الى ان هذا الاعتماد يشكل مرحلة جديدة للكلية ما يجعلها متمايزة في المنطقة وفريدة من نوعها، مؤكدا ان كلية العمارة والتصميم تسعى الى توسيع برنامج الماجيستير ليلبي حاجات كل من يبحث عن تخصص او يرغب في التخصص في التصميم".

وختم البيان: "تبقى الاشارة الى اهمية ما تحقق في مواكبة التغيرات الحديثة التي طرأت على قطاع العمارة والتصميم، ما ينقل الكلية الى مستوى العالمية رغم كل التحديات والمشكلات التي يواجهها لبنان والعالم، وخصوصا لجهة التأقلم مع مستجدات فيروس كوفيد - 19".